Almagaweer
عزيزي عزيزتي مرحب بيك في منتديات المغاوير نورت المنتدى
نزلت أهلاً وحللت سهلاً خالص تحياتي بهيج عبد اللطيف
Almagaweer
عزيزي عزيزتي مرحب بيك في منتديات المغاوير نورت المنتدى
نزلت أهلاً وحللت سهلاً خالص تحياتي بهيج عبد اللطيف
Almagaweer
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Almagaweer

اهـلا بكم في منتديات المغاوير
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
عزيزي عزيزتي اهلا وسهلا بكم في منتديات المغاوير ، نامل منكم المساهمة معنا في دعم مسيرة المنتدى لعكس الوجه المشرق للمنطقة . نزلتم أهــلاً وحللتم سهلاً ... خالص تحياتي بهيج عبداللطيف عبدالكريم

 

 تعلية سد الروصيرص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الفتاح صديق كوكو
مغواري جديد
مغواري جديد
محمد عبد الفتاح صديق كوكو

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 30

تعلية سد الروصيرص Empty
مُساهمةموضوع: تعلية سد الروصيرص   تعلية سد الروصيرص Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 12:05 pm

سد الروصيرص هو سد خرساني يطلق عليه في السودان اسم خزان الروصيرص ويقع بالقرب من مدينة الروصيرص على بعد 550 كيلومتر من العاصمة الخرطوم تم تشييده في عام 1952 م، لتخزين المياه من نهر النيل الأزرق لإستخدمها في ري الأراضي الزراعية. اكتملت أشغال تعليته بمقدار عشرة أمتار سنة 2012م، مما زاد من قدرته على توليد الكهرباء المائية.

وتعلية السد في الواقع هي تشييد إمتداد جديد للسد القديم يبلغ طوله حوالي 25 كيلومتر مما يجعل سد الروصيرص أطول سد من نوعه (للري وتوليد الطاقة الكهربائية المائية) في العالم حتى الآن، مع رفع جسم السد لعشرة أمتار أضافية. [1] وبتعلية سد الروصيرص إلي منسوب 490 متر فوق سطح البحر يتم تعويض الفاقد من السعة التخزينية لبحيرة السد - نتيجة تراكم الطمي والتوسع في الزراعة المروية - ورفع نسبة إستغلال السودان لحصته من مياه النيل طبقاً لإتفاقية تقاسم مياه النيل لعام 1959م.

وتعود فكرة تعلية سد الروصيرص إلى عام 1966م، أثناء انشائه قبل 45 عاماً ليتم تحقيقها في يناير / كانون الثاني 2013 م. والغرض الأساسي من التعلية هو رفع السعة التخزينية للسد إلى 7,4 مليارات متر مكعب مما سيؤدي إلى زيادة طاقة التوليد الكهربائي بنسبة 50% لتصل إلى 1800 ميغاواط ، وزيادة الأراضي الزراعية المعتمدة على الري الدائم بمساحة مليوني فدان، ما يوازي مساحة مشروع الجزيرة ، وذلك عبر قناتين رئيسيتين جديديتين هما ترعة الرهد على الجانب الشرقي للمشروع لري الأراضي الزراعية في مشروع الرهد ومشروع الجزيرة والأراضي الزراعية الأخرى وحتى منطقة القضارف وترعة كنانة على الجانب الغربي لري مشاريع كنانة في ولاية النيل الأبيض.

بلغت قيمة عقد الأعمال المدنية لتعلية السد 396 مليون دولار، واستغرقت مدة تنفيذ المشروع 43 شهراً من مايو / أيار 2009 م إلى يناير / كانون الثاني 2013 م [2] وشملت أعمال المشروع إعادة توطين السكان المتأثرين وقدر عددهم نحو 22 ألف اسرة تم صرف التعويضات لهم وتشييد قرى جديدة لإستيعابهم بتكلفة بلغت حوالي (957) مليون جنيه سوداني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلية سد الروصيرص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Almagaweer :: الترحيب بالأعضاء الجدد-
انتقل الى: